“كريستيز” تسحب لوحة من مزاد دبي يطالب بها العراق

مارس 18, 2017 | 1:06 م

مشاهدات : 742

“كريستيز” تسحب لوحة من مزاد دبي يطالب بها العراق

  قررت دار “كريستيز” للمزادات سحب لوحة للفنان العراقي “فائق حسين” من مزادها المقرر اقامته في دبي السبت بعدما طالبت جهة عراقية رسمية باعادتها الى العراق باعتبار انها “هربت” منه.

وقالت الكسندرا كندرمان مديرة قسم التواصل في الدار في تصريح صحفي تابعته “نواة” ، “نحن لا نعرض اعمالا فنية عندما يكون هناك خلاف حول ملكيتها”.

وأضافت في رد مكتوب عبر البريد الالكتروني “نتيجة لذلك، فان اللوحة المعنونة +صلاح الدين، معركة حطين+ والتي رسمها فائق حسين في 1968 سحبت من المزاد المقبل”.

وكانت الدار ادرجت اللوحة في مزادها العلني في دبي بسعر يراوح بين 400 و500 الف دولار، كما اعلنت على موقعها. وجاء قرار “كريستيز” سحب اللوحة بعدما وجهت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب العراقي “ميسون الدملوجي” رسالة الى الدار تطالب فيها بوقف بيع اللوحة ورسالة اخرى الى وزارة الخارجية للتدخل في المسالة.

وقالت “الدملوجي” في تصريح صحفي تابته “نواة” ، “نعتقد ان اللوحة تملكها الدولة العراقية وتم تهريبها. وبحسب خبراء وفنانين كانت اللوحة معروضة في نادي الضباط التابع لوزارة الدفاع”.

واضافت “الدملوجي” ، “في المزاد يطالبون بدليل على الامر، لذلك طلبنا التاجيل (…) لحين توفير الدليل لهم”. وتابعت “لدينا شهود بان اللوحة كانت معروضة في نادي الضباط. قيمتها ليست مادية، لكنها جزء من الموروث العراقي الذي تم نهبه وجزء من هوية الشعب العراقي”.

وتنظم دار “كريستيز” سنويا مزادا لبيع اللوحات الفنية والساعات. وفي 2016 اعلنت الدار ان مبيعاتها في مزادات دبي منذ انطلاقها في 2006 تخطت 300 مليون دولار وشملت اكثر من ثلاثة آلاف عمل فني.