اسرع حصان بالعالم

أكتوبر 5, 2017 | 9:35 م

مشاهدات : 45

اسرع حصان بالعالم

الحصان

يصنّف الخيل تحت الفصيلة الخيليّة وحيدة الحوافر، وهو من الثديّات، وقد عرفه الإنسان منذ القدم حيث وجدت العديد من الآثار التي تعود إلى العصور الحجريّة والتي تظهر عليها رسومات للأحصنة والخيول، وترجّح الدراسات بأنّ البدو الموجودين في قارّة آسيا كانوا أوّل من قاموا باستئناس الأحصنة وتسخيرها لخدمتهم، حيث كان يتمّ استخدامها كوسيلة للنقل أو للجرّ، ومن خلال رحلاتهم في مختلف بقاع الأرض، قاموا بنقلها وتعريفها على الشعوب الأخرى، وقد كان امتلاك أي شخص للحصان دليلاً على قوته ومكانته الاجتماعية الكبيرة.

تتواجد الخيول في الطبيعة بعدّة ألوان، فمنها البيضاء، والسوداء، والبنيّة، والتي تختلف عن بعضها البعض في حجمها وشكلها بالإضافة إلى سرعتها، حيث تقام في يومنا هذا العديد من المسابقات الجمالية الخاصّة بالأحصنة لتقييم جميع الخصائص التي تمّ ذكرها، حيث يعتبر الحصان الأجمل هو الذي يمتلك لوناً أبيض فوق حافره، بالإضافة إلى بياض الجبهة، وشكل الغرّة، وحجم العيون، والعديد من الأمور الأخرى، بالإضافة إلى المسابقات الجماليّة، يتمّ عمل سباقات السرعة بين الأحصنة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أسرع حصان في العالم.

أسرع حصان في العالم

يعتبر الحصان الذي يطلق عليه اسم (ويننج برو) هو الحصان الأسرع في العالم، وذلك بعد السباق الذي أجري في الرابع عشر من شهر أيّار للعام 2008م، حيث استطاع أن يحقق رقماً قياسيّاً في سرعته التي بلغت 70.76 كم/الساعة، وعلى عمر السنتين فقط، حيث تمّ تدريب هذا الحصان على يد فرانسيس فايتال في الولايات الأمريكية المتّحدة. يندرج حصان (ويننج برو) تحت فصيلة الثوروبريد، والتي هي في الأساس فصيلة مهجّنة من نوعين من الخيول العربيّة والخيول البريطانّية، حيث تجمع ما بين القوة والجمال والسرعة الكبيرة.

أنواع الأحصنة

هناك العديد من أنواع الأحصنة الموجودة في العالم، ومنها:

  • الحصان العربيّ: تعتبر الخيول العربيّة واحدة من أقدم سلالات الخيل وأشهرها، حيث كان العرب يستخدمونها في القديم في معاركهم، وذلك لما تتميّز به من قوّة وصلابة وسرعة، ومن الجدير بالذكر بأنّه يتمّ استخدام الخيول العربية لتحسين النسل للخيول الأخرى.

  • الحصان البريّ: والذي ينحدر من أصول إسبانية، وحالياً تعيش في براري الولايات الأمريكية المتحدة.

  • الحصان الغجريّ: والذي يتميز بلونه المموج ما بين الأبيض والأسود، بالإضافة إلى شعره الغزير في منطقة الأقدام.

  • الحصان الأندلسيّ: يشتهر بكونه حصان النبلاء فقط، ويطلق عليه اسم الحصان الإسباني، ويتميّز بقوّته وقدرته الكبيرة على التحمل.

  • الحصان الدلماسيّ: تعتبر فصيلة نادرة من الخيول، أصلها بريطاني، وتتميز بكونها خيول منقطة.

  • الحصان التركمنستانيّ: يمتاز هذا الحصان بسرعته وذكائه ولونه الذهبي اللمّاع.

  • الحصان الماراواريّ: هب خيول هندية، متعددة الألوان، وهي من أكثر الأحصنة التي يتهافت المربّين للحصول عليها.

  • حصان الفريزان: وهو حصان هولندي يتميز برشاقته وقوتها على التحمل، وقد كان يكثر استخدامها في المعارك.

  • حصان الهافلنجر: وهي نمساوية الأصل، وهي من الخيول صغيرة الحجم، ويكمن جمالها في طريقة مشيتها التي تتميّز بالأناقة والرشاقة.

  • حصان المورجان الأمريكي.