6 أطعمة تشكل خطورة على السيدات اذا كانت حاملا

أغسطس 10, 2017 | 3:04 م

مشاهدات : 80

6 أطعمة تشكل خطورة على السيدات اذا كانت حاملا

التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل يسبب شهوة في تناول الطعام، ومع ذلك قبل تناول أي شيء عليك التفكير في سلامة الطفل الذي لم يولد بعد، ويمكنك دائما استشارة طبيبك بشأن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها ومما هي الاطعمة المسموح بها في فترة الحمل .

في هذه المقالة سوف نتعرف معا على بعض الأطعمة التي تشكل خطورة على المرأة الحامل .

أطعمة تشكل خطورة على المرأة الحامل :

1. البيض الني او المطبوخة جزئيا :

إذا كان لديك هذه العادة من تناول البيض النيئ او الغير ناضج بشكل كافي في الصباح لإعطائك دفعة من البروتين، فعليك التخلي عن هذه العادة أثناء الحمل .

  • النساء الحوامل يجب عليهن تجنب تناول البيض النيئ أو المطبوخ جزئيا، وذلك لأنه يشكل خطرا كبيرا للإصابة بالسالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب التقيؤ والإسهال، وهذا بدوره يؤثر على صحة الطفل.

البيض مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، لذلك إذا كنت ترغبين في تناول البيض أثناء الحمل عليك طهيه جيدا .

  • عليك طهي صفار البيض جيدا للحد من مخاطر التسمم بالسالمونيلا، وأيضا عليك غسل اليدين بعد التعامل مع البيض لان السالمونيلا تبقى  في كثير من الأحيان موجود اثرها .

بالإضافة إلى ذلك عليك تجنب الأطعمة المصنوعة من البيض النيئ أو المطبوخ جزئيا، مثل المايونيز .

2. القهوة :

تقليل كمية القهوة التي تشرب أثناء الحمل، وذلك لأن النسبة العالية من الكافيين تعمل بمثابة منبه يمكن أن يؤثر على معدل ضربات القلب لك ولطفلك .

  • كما أن الكافيين يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن للكافيين ان يسبب الجفاف .تجنب الكافيين أثناء الثلث الأول من الحمل لتقليل احتمال حدوث الاجهاض، وشرب القهوة باعتدال بعد الثلث الأول من الحمل.

أيضا عليك تجنب مصادر أخرى من الكافيين مثل الشاي الاحمر، والشاي الأخضر، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والشوكولاتة السوداء وغيرها .

  • يجب على النساء الحوامل عدم استهلاك أكثر من 200 ملليغرام من الكافيين يوميا، وفي المتوسط، كوب 8 اوقية من القهوة يحتوي على حوالي 95 ملغ من الكافيين .

3. الأسماك التي تحتوي على الزئبق :

قد يكون السمك مصدر صحي من الأحماض الدهنية أميغا 3، ولكن يجب تجنب تلك الانواع التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق أثناء فترة الحمل، وارتفاع الزئبق يمكن أن يتداخل مع التطور الطبيعي لدماغ الطفل والجهاز العصبي .

  • بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق هي الماكريل، وسمك أبو سيف، والمارلن، والسمك الإسباني وسمك القرش.

إذا كنت تتناولين مثل هذه الأسماك، فعليك استبدالها بانواع سمك السلمون البري، والبلطي، وسمك السلور أو الروبيان، ويمكنك أيضا تناول السمك الأبيض وطهي المحار، والتونة أيضا يمكن تناولها ولكن يجب الا تزيد عن 4 علب متوسطة الحجم في الأسبوع أو 2 شرائح لحم التونة الطازجة .

  • عليك تجنب أكل السمك النيئ أو المحار وكذلك الأسماك المدخنة أو المملحة الباردة .

4. اللحوم المصنعة او اللحوم الغير مطهيه جيدا :

عليك تجنب تناول اللحم أو منتجات الدواجن الغير مطهيه جيدا، وخصوصا اذا كنت حاملا، حيث ان اللحوم النيئة أو الغير مطهيه جيدا تجعلك عرضة للإصابة بخطر داء المقوسات، وهو مرض يسببه طفيل يمكن أن يضر الطفل الذي لم يولد بعد .

  • وفقا للمجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، فإن حوالي 85٪ من النساء الحوامل في الولايات المتحدة يكونون  أكثر عرضة لتطوير هذا المرض بسبب تناولهم اللحم وهو غير مطهي جيدا .

يمكن تناول اللحم المطبوخ جيدا، وذلك لأنه يحتوي على البروتين وهو من المغذيات الأساسية لنمو طفلك، ومن الأفضل طهي اللحوم بنفسك في المنزل أثناء فترة الحمل، للتأكد من طهيها بشكل جيد، وعند تناول الطعام خارج المنزل عليك تجنب طلب اطباق اللحوم .

5. البابايا :

  • إذا كنت حاملا أو تحاول أن تصبح حاملا، عليك تجنب تناول البابايا الغير ناضجة، وذلك لان تناول كمية كبيرة من البابايا الخام أو الغير ناضجة تؤدي الى الإجهاض، حيث البابايا الناضجة غنية بمادة اللاتكس والتي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في عضلات الرحم .

  • تجنب السلطة الخضراء او الحساء الذي يحتوي على البابايا، وأيضا تجنب المكملات الغذائية التي تحتوى على انزيم اللاتكس خلال فترة الحمل، وتجنب تناول البابايا الناضجة جدا او الغير ناضجة .

6. الجبن الطري :

خلال فترة الحمل عليك تجنب الأجبان الطرية مثل فيتا، وبري، وكاممبير، وروكفور، والجبن الإيطالي والجبن المكسيكي .

  • عادة ما تكون هذه الانواع مصنوعة من حليب غير مبستر، وتحتوي على الليستيريا وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة، أو ولادة جنين ميت أو يكون المولود يعاني من مرض خطير .

ومع ذلك الجبن الطري غير آمن إذا تم تصنيعه من الحليب المبستر، وعليك دائما التحقق من شراء الجبن الطري المصنوع من الحليب الغير مبستر حتى يكون  أكثر أمانا، واختيار انواع اخرى من الجبن مثل الشيدر وجبن موزاريلا أو السويسري .