حقائق عجيبة عن طائر الفلامينغو

أغسطس 10, 2017 | 2:24 م

مشاهدات : 72

حقائق عجيبة عن طائر الفلامينغو

إحدى عجائب خلق الله سبحانه وتعالى، هي الطيور، والطيور واحدة من أجمل المخلوقات الموجودة على الأرض، وتكون مكسوة بالريش، ولا تلد إنما تبيض، وفمها عديم الأسنان وذو منقار، وتنتشر في الأماكن الطبيعية المليئة بالأشجار أو الماء، وهي أنواع كثيرة وعديدة، أشهرها وأحبها إلينا الطيور المغردة .

طائر الفلامينغو
يعد طائر الفلامينغو من أجمل أنواع الطيور، وهو طائر مائي كبير الحجم، يعيش عند المسطحات المائية كالبحيرات، ويتميز باللون الوردي الجميل، وله رقبة طويلة، وأرجل رفيعة تشبه العصا، ويكتسب ريشه هذا اللون الوردي من الطعام الذي يتناوله، فهو يتناول الطحالب واللافقاريات التي تضبغ ريشه بهذا اللون، ويعد هذا النوع من الطعام هو المفضل لطائر الفلامينغو، كما يأكل السمك أيضا والذي يصطاده بمنقاره من الماء .

والفلامينغو طائر موجود وغير مهدد بالانقراض، وهذا بحسب القائمة التي وضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، للأنواع المهددة بالانقراض، وصرحت أن هناك نوعين من الفلامينغو أعدادهم قليلة عن باقي الأنواع الأخرى وهم فلامينغو تشيلي، وفلامينغو جيمس .

أنواع الفلامينغو

1- فلامينغو الأنديز: هو نوع من الفلامينغو والذي يعيش في أمريكا الجنوبية .
2- فلامينغو تشيلي : هو نوع من أنواع طيور الفلامينغو ويوجد في أمريكا الجنوبية .
3- فلامينغو جيمس : ويطلق عليه فلامينغو ببونا، وهو يعيش في أمريكا الجنوبية كذلك .
4- فلامينغو الأصغر : هو أصغر أنواع الفلامينغو، ويسمى بالنحام، يبلغ طولة حوالي 80 سنتيمتر، ووزنه 5.5 رطل، ويعيش في أفريقيا .

5- فلامينغو الأكبر : هو أكبر أنواع طائر الفلامينغو وأطولها، يصل طوله لحوالي متر ونصف، ويبلغ وزنه 7.5 رطل، ويعيش هو الآخر في أفريقيا، ويمكن أن يوجد قليلا في الهند أو الشرق الأوسط .

6- الفلامينغو الأمريكي : يتواجد الفلامينغو الأمريكي في شمال أمريكا الجنوبية، كما يتواجد في الجزر، مثل جزر الهند الغربية، وجزر غالاباغوس، ويوكتان، ويطلق عليه الفلامينغو الكاريبي .

تكاثر الفلامينغو
لا يعيش الفلامينغو وحيدا، وإنما يعيش ضمن مجموعات تسمى المستعمرة، وذلك لكي تتكاتف المستعمرة في حماية الصغار ضد أي حيوان مفترس، ويقوم الفلامينغو ببناء الأعشاش على الممرات المائية في هيئة أكوام، وتضع أنثى الفلامينغو البيض، بمقدار بيضة واحدة في العش على عمق كبير، وترقد عليها بالتناوب مع الأب حتى موعد الخروج، وهي مدة شهر.

صغار الفلامينغو يولدون بلون أبيض، وريش ناعم ومنقار صغير مستقيم، ثم ينحني المنقار تدريجيا مع البلوغ، ويعتني الأبوان بالصغير مدة خمس أيام، ويحضرون له الطعام، ثم يخرج الصغير بعد هذه الخمس أيام من العش، ولكنه لا يستطيع الأكل بمفرده حتى سن 3 أسابيع، وهو سن البلوغ للفلامينغو، وينضم حينها إلى مجموعات في نفس السن ويذهبوا للبحث عن طعامهم بأنفسهم .

حقائق عن الفلامينغو

1- لون حليب الفلامينغو ليس أبيض، بل أحمر اللون، ويستطيع أبوين الفلامينغو إطعام أطفالهم من الطعام الموجود في معدتهم .

2- تعيش طيور الفلامينغو على المسطحات المائية كما ذكرنا، ولكن عندما يجف المسطح المائي، فإن طيور الفلامينغو تهاجر إلى مكان آخر .

3- لا يعيش الفلامينغو على الطحالب واللافقاريات فقط، رغم أن هذا طعامه المفضل، وإنما يتغذى أيضا على الحشرات الصغيرة، واليرقات والقشريات .

4- تبنى طيور الفلامينغو أعشاشها من الطين أو الريش، وتتكاثر عن عمر سنتين أو ثلاث سنوات، وترقص مع بعضها البعض حين يحين موعد تكاثرها

5- يطير الفلامينغو بسرعة كبيرة جدا، ويمكنه من ذلك وجود أجنحة قوية وكبيرة، وتبلع سرعتها حوالي 60 كم في الساعة، ويصل طول جناح الفلامينغو الأكبر إلى 160 سم .

6- قدم الفلامينغو متصلة ببعضها، تشبه قدم البط، ويمتلك أرجل طويلة ورفيعة، وهو يقف غالبا على رجل واحدة فقط، وهذا يجعله أكثر راحة، بينمي يخفي رجله الأخرى تحت جسمه .

7- أغلب أنواع الفلامينغو توجد في أمريكا، وهي تعد رمزا للثقافة الأمريكية، وقد صنع الفنان دون فيذرستون طيور فلامينغو من البلاستيك، وتم وضعها في الحديقة البلاستيكية بأمريكا، وذلك نحو عام 1957 م .

8- يستطيع طائر الفلامينغو العيش في الأماكن الباردة، شرط وجود الماء والغذاء، وهو يخرج قدم من الماء وقدم بداخل الماء، وقد خمن العلماء أن الفلامينغو يحافظ على حرارة جسمه بواسطة قدمه التي يبقيها خارجا .

9- طيور الفلامينغو ليست لها نفس درجة لون الريش، وإنما يتدرج اللون الوردي الزاهي في طيور الفلامينغو، ويكتسبه من الطعام الذي يحتوي على مادة تسمى كاروتين، وهي مادة كيميائية، وإذا لم تتوفر فإن ريش الفلامينغو يكون أبيض وليس وردي .

10- منقار الفلامينغو قوي ومحني وهو وردي اللون، عدا طرفه فهو أسود، ويستخدمه لكي يتناول الطعام، ويقوم بإدخال رأسه في الماء ليصطاد به السمك، ويختلف حجم وشكل المنقار حسب نوع الفلامينغو، حيث أن فلامينغو الأصغر له منقار كبير وأقل انحناء من أعلى، عكس منقار الفلامينغو الأكبر .