قريبًا.. انتهاء خصوصية مواقع وتطبيقات التواصل في بريطانيا

مايو 8, 2017 | 11:15 ص

مشاهدات : 130

قريبًا.. انتهاء خصوصية مواقع وتطبيقات التواصل في بريطانيا

شنت الحكومة البريطانية الحرب على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيق “واتس آب” للمراسلات الفورية، إذ أعدت مشروع قانون يسمح بمراقبة الرسائل الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو خدمات الهواتف، ما يثير مخاوف بشأن خصوصية المستخدمين، بحسب موقع “ماشابل” التقني.

وسيسمح هذا القانون للسلطات البريطانية بالاطلاع على رسائل أي شخص على مواقع التواصل أو الهواتف، وإجبار شركات الإنترنت والهواتف- وغيرهما من شركات الاتصالات- على السماح للحكومة بالاطلاع على رسائل أي شخص.

وكان الهجوم الذي استهدف مقر البرلمان البريطاني في لندن مارس الماضي، قد أثار دعوات حكومية إلى فرض مزيد من الرقابة على وسائل التواصل، بعد ثبوت استخدام منفذ الهجوم، خالد مسعود، تطبيق “واتس آب” دقائق قبل العملية.

وأشار الموقع إلى أن تسريبًا لمسودة القانون الذي تعده الحكومة البريطانية، أوضح أن هذه الشركات لن تكون قادرة على منح المستخدمين ضمانا بنسبة 100% من أن رسائلهم في مأمن بعيدًا عن أيدي السلطات.

وأعلن الفريق المطور لتطبيق “واتس آب” بشكل رسمي في فبراير الماضي، عن طرح ميزة التحقق بخطوتين في التطبيق- في خطوة تهدف لتعزيز الحماية والخصوصية على التطبيق- ولكل مستخدمي التطبيق على أنظمة أندرويد، iOS وويندوز.

وتعتبر ميزة التحقق بخطوتين Two-Step Authentication أحد الخيارات الممتازة لتعزيز حماية وخصوصية المستخدمين، حيث توفر طبقة حماية إضافية تساهم بجعل الوصول لبيانات المستخدم أمرًا بالغ الصعوبة.

ودائمًا ما تواجه شركات التكنولوجيا الرائدة ضغوطًا متزايدة لتمكين أجهزة المخابرات من قراءة الرسائل المشفرة في تطبيقات التواصل.